L'ART Forum

VoUs NoUs TrOuVeReZ ToUs SuRpRiS
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فنانون قل ما يتكلمون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباش مهندس
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1493
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب بكلية الهندسة بشبرا .. جامعة بنها
المزاج : هههههههههههههه
المنتدى المفضل : ملفــات شائـكـــة
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: فنانون قل ما يتكلمون   السبت 30 أغسطس 2008, 10:46 pm

فيه فنانين كتار ماخدوش حقهم إعلاميًا بالقدر اللى يستحقوه .. و حقهم خدوه ناس تانية يمكن يكونوا اقل منهم فى الموهبة و الابداع إلا ان الحظ كان فى صفهم
انا عامل الموضوع دا عشان نفتكر الناس اللى مش واخدين حقهم بالقدر اللى يستحقوه
كل واحد شايف ان فلان فنان موهوب و مبدع و حقه مهضوم إعلاميًا يفكّرنا بيه فى الموضوع دا
انا هبتدى




فتحى عبد الوهاب




الاسم:فتحى عبد الوهاب سليمان
تاريخ الميلاد:21/8
اللون المفضل:الازرق
الهوايات:السباحه و الكمبيوتر

متمرد وحالم ايضا.. استطاع خلال سنوات قليلة أن يخلق لنفسه مكانة بين نجوم جيله.. رغم ان فتحي عبدالوهاب لايعترف اصلا بفكرة الجري وراء بريق الشهرة ولاتؤرقه مسألة البطولة المطلقة التي يسعي إليها الجميع.
بدأ فنيًا من الجامعة وبالتحديد من كلية التجارة ، وكان ذلك على مستوى الهواية ، وعندما وصل للسنة النهائية بالكلية،ذهب أحد أصدقائه للينين الرملي ومحمد صبحى ، وقدم أوراقهم ، وبالفعل نجح في الاختبار ، مبتدئًا" بالعربى الفصيح " التي عرضت لثلاثة مواسم متصلة ، وجد بعدها أن موهبته تنطلق نحو الاحتراف و شارك فى فيلم " سهر الليالى " و " بحبك وانا كمان "و "صعيدى في الجامعة الامريكية"و فيلم ثقافى" كما شارك فى التليفزيون بمسلسل " اميرة فى عابدين "، "الدم و النار"، "و حلقت الطيور نحو الشرق" و الناس في كفر عسكر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.youtube.com/user/amido2000
الباش مهندس
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1493
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب بكلية الهندسة بشبرا .. جامعة بنها
المزاج : هههههههههههههه
المنتدى المفضل : ملفــات شائـكـــة
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: الفنّان : على الحجار   الأربعاء 03 سبتمبر 2008, 9:33 pm


الفنّان .. على الحجار


النشأة فى بيئة فنية الى جانب ما يتمتع به من موهبة فطرية جعلا الفنان على الحجار يتبوأ مكانته المتميزة فى عالم الغناء الان. منذ الطفولة البعيدة تتلمذ الفنان على الحجار على يد والده المطرب و الملحن الكبير ابراهيم الحجار حيث تعلم منه مبادئ و قواعد الموسيقى العربية. فى هذه السن الصغيرة تعرف الحجارعلى اشكال و انماط مختلفة من الموسيقى العربية حيث كان دائم الاستماع لاعمال عمالقة الغناء مثل: أم كلثوم, محمد عبد الوهاب, سيد درويش, زكريا احمد, و اخرون. و فى واقع الامر كان الهدف الرئيسى للحجار الاب هو ان يتعرف ابنه على النوعيات المختلفة من الالحان و مدارس الغناء حتى يستطيع ان يصل الى فهم عميق لهذه الانماط و من ثم يستطيع التفريق بينها بسهولة و يسر. و مع هذا لم يرد الاب ان يتاثر ابنه باى نمط من هذه الانماط الموسيقية حتى يستطيع ان يكون شخصيته الفنية المتميزة والمستقلة. وقد ادرك الحجار درس ابيه جيدا حيث قال: " لقد علمنى ابى اشكال متعددة من الغناء, و لكنه نصحنى بعدم التاثر باى مطرب اخر مهما بلغ حجم نجاح هذا المطرب و مهما بلغت درجة اعجابى به حتى استطيع ان اكون شخصية فنية خاصة بى ". فى هذه السن الصغيرة, تعلم الحجار ايضا تجويد القران الكريم مما كان له اكبر الاثر فى اتقانه لقواعد النطق السليم و كذا فى التحكم و ضبط التنفس و هى اشياء ذو اهمية كبيرة لنجاح المطرب.
الى جانب موهبة الموسيقى و الغناء, فان اسرة الحجار تتمتع بموهبة اخرى فى مجال فنى اخر و هو الرسم. ساعدت هذه الموهبة الفطرية الفنان على الحجار فى الالتحاق بكلية الفنون الجميلة , حيث اعتبرت دراسته لانماط الفنون التشكيلية المختلفة بمثابة قيمة مضافة لمعارفه الفنية بشكل عام. و حول العلاقة بين الرسم و الغناء و مدى تاثير دراسة الفنون التشكيلية عليه كمطرب, يقول الحجار: " أثناء قيامى بالغناء استطيع ان اتخيل بعض الالحان كاشكال هندسية و خطوط. فعلى سبيل المثال: هناك الحان موسيقية تشبه الخطوط المستقيمة, واخرى تشبه المنحنيات, و بعض الالحان اراها مثل الخطوط المنكسرة. ايضا فى بعض الاحيان ارى الحان كاملة مثل اللوحة الفنية المكتملة".
و على مدار السنوات لم ينسى الفنان على الحجار شاغله الفنى الاول, الغناء. ففى عام 1977 قام الموسيقار الراحل بليغ حمدى باكتشافه فنيا حيث كان اول ظهور للفنان على الحجار فى مطلع العام الجديد بلحن اغنية "على قد ما حبينا" من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور. وذلك بعد ان راه الموسيقار بليغ حمدى يقوم بالغناء فى احدى البرامج التليفزيونية.
مرحلة اخرى فى المشوار الفنى للفنان على الحجار لا تقل اهمية عن ما سبقها الا وهى تعرفه على الفنان المتعدد المواهب صلاح جاهين. كان هذا فى عام 1976حيث كان جاهين قد قام بكتابة اكثر اشعاره شهرة "الرباعيات" منذ فترة و كان يبحث حين ذاك عن مطرب يتميز بقوة و حساسية الصوت لكى يقوم بغنائها. ثقة فى قدرات الحجار الغنائية, قام جاهين باعطائه الفرصة لغناء المجموعة الكاملة للرباعيات التى قام بوضع الحانها الموسيقار الراحل سيد مكاوى. وحتى يومنا هذا تعد "رباعيات جاهين" المغناة من الاعمال التى تجد اقبال كبير من قبل جمهور المستعمين.
نجح الفنان على الحجار فى تغيير طبيعة مقدمات و نهايات المسلسلات التيلفزيونية من مجرد مقطوعات من الموسيقى الصامتة الى اغنيات قصيرة تعكس بعض ملامح من احداث المسلسل. كان ذلك عندما قام الحجار بغناء المجموعة الكاملة لاغنيات مسلسل "الايام" الذى يسرد قصة حياة عميد الادب العربى الدكتور طه حسين, وكانت اغنيات المسلسل من تاليف الشاعر سيد حجاب والحان الموسيقار عمار الشريعى. منذ ذلك الحين اصبحت فكرة الغناء فى مقدمات و نهايات المسلسلات التليفزيونية امرا متعارف عليه. و من ثم اصبح الفنان على الحجارالمصنف رقم واحد لهذه النوعية من الاغنيات بما يمتلكه من قدرة صوتية لها ابعاد درامية مثلما وصفه العديد من النقاد الموسيقيين. حيث يحفل رصيده الغنائى بالعديد من الاغنيات الدرامية سواء فى المسلسلات, او الافلام, او المسرحيات.
فصل اخرهام من فصول الحياة الفنية للفنان على الحجار هو تعامله الفنى مع شقيقه المطرب و الملحن احمد الحجار. كان ذلك فى عام 1978عندما قام الفنان احمد الحجار بوضع لحن اغنية "اعذرينى" الاغنية الاكثرشهرة لشقيقه. و على اثر النجاح الكبير الذى حققته هذه الاغنية بدأ اسم الفنان على الحجار يلمع فى عالم الموسيقى و الغناء مما شجع الاخوان الحجار فى التعامل الفنى مرات اخرى عديدة, احمد الحجار ملحنا و على الحجار مطربا وذلك فى اغنيات متعددة من اهمها: "بحبك, انا بيكى يا سمرة اكون, الاحلام, كنت فاكر, تسالينى, لما الشتا يدق البيبان, ما تكدبيش, ارجعيلى, لسة الكلام, واخيرا يا مصرية".
لدى الفنان على الحجار اعتقاد دائم ان الفنان الحق لا يجب ان يفصل نفسه عن مايدور حوله من احداث اجتماعية و سياسية, وانما عليه ان يتفاعل مع هذه الاحداث و لكن ايضا من خلال الفن. ففى عام 1990 كان الحجار بستعد لاصدار البوم غنائى يحتوى على اغانى رومانسية, و فى تلك الاثناء اندلعت حرب الخليج الشهيرة بدخول القوات العراقية الى الاراضى الكويتية. على اثر ذلك قرر الحجار ارجاء العمل فى هذا الالبوم الى وقت لاحق و قام بتنفيذ مجموعة غنائية اخرى و هو البوم "لم الشمل" الذى يحتوى فى مجمله على اغانى سياسية تناسب الوضع السياسى فى المنطقة العربية فى ذلك الوقت. الى جانب ذلك فان الفنان على الحجار يمتلك مجموعة من الاغانى السياسية المنفصلة التى تعكس اهتمامه السياسى مثل رائعته الشهيرة "هنا القاهرة", "يا مصرى", و "الموت على الاسفلت" و هى مجموعة قصائد قام بكتابتها الشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودى فى وصف المجازر اللاانسانية التى تحدث فى الاراضى الفلسطينية. و مؤخرا قام الحجار بغناء اغنية "لبنان" وذلك بعد الاعتداءات التى حدثت فى لبنان خلال عام 2006 .
نقطة هامة اخرى فى المسيرة الفنية للفنان على الحجار لا يجب ان نغفلها فى هذا الصدد و هى الدويتو الغنائى الذى قام به مع مغنى الاوبرا الاسبانى العالمى بلاسيدو دومينجو الملقب ب"ملك الاوبرا". كان هذا فى عام2000 عندما اراد دومينجو ان يقوم بالغناء مع مطرب عربى فى دويتو غنائى. قام دومينجو بالاستماع الى العديد من اعمال المطربين العرب و فى النهاية وقع اختياره على الفنان على الحجارلما يتميز به من قوة الصوت و عذوبته فى ان واحد مقارنة بباقى اقرانه. و قد انبهردومينجو انبهارا شديدا بقدرة الحجار فى الغناء ما جعله يطلق عليه لقب "الحنجرة الذهبية", و من ثم اقيم حفل غنائى بدبى لهذا الثنائى حظى باهتمام كبير من جمهور المستمعين.
منطلقا من نجاح الى اخر, حصل الفنان على الحجار على تكريم من مهرجان الموسيقى العربية الخامس عشر لعام 2006 عن مجمل اعماله و مشاركته الفعالة فى اثراء الموسيقى العربية بشكل عام و المصرية بشكل خاص. الى جانب ذلك فقد حصل الحجار فى نفس العام على جائزتين من مهرجانين اوروبيين فى المسرح فى كل من ايطاليا و المانيا. كما حصل الحجار على جائزة افضل مطرب لعام 2006 من مهرجان شرم الشيخ للفيديو كليب عن اعنيته "الليل يا ناس".
خلال مشواره الفنى يتبنى الفنان على الحجار مبدأ راسخ يحاول دائما تطبيقه على اختياراته الفنية. يقول الحجار: "هدفى الاول هو ان اترك فن ذو قيمة يظل عالق بذهن الجمهور لسنوات طويلة لا ينسى فى حياتى". و بالفعل تطبيقا لهذه القيمة يقوم الحجاربالتعامل مع كبار الاسماء فى مجال الاغنية من شعراء و ملحنين. فعلى نطاق اللحن قام الحجار بالتعاون مع كبار الاسماء مثل: بليغ حمدى, عمار الشريعى, عمر خيرت, ياسر عبد الرحمن, احمد الحجار, امير عبد المجيد, رياض الهمشرى, جمال عطية, خليل مصطفى و اخرون. اما عن الشعراء, فيرى الحجاران الكلمة هى حجر الزاوية لنجاح الاغنية لذلك فانه دائمالاهتمام يالتعاون مع اكثر الشعراء ابداعا امثال: عبد الرحمن الابنودى, سيد حجاب, جمال بخيت, احمد فؤاد نجم, فؤاد حداد, بهاء جاهين, عبد الرحيم منصور, عصام عبد الله, ابراهيم عبد الفتاح, هانى شحاتة و اخرون.
و لا يقتصر اهتمام الحجار بالتعاون مع المبدعين من الشعراء و الملحنين فقط بل يمتد الى التعامل مع المطربين و المطربات من اصحاب الاصوات القوية العذبة و ذلك من خلال فن الدويتو الغنائى. و يقول الحجار فى هذا الصدد: "عندما أغنى دويتو افضل التعامل مع المطربين اصحاب الاصوات القوية لان هذه المنافسة تشجعنى على اخراج كل طاقاتى الغنائية وهذا فى النهاية لصالح العمل". و على ذلك نجد ان الحجار قد تعامل مع عدد من المطربين و المطربات منهم رفيق دربه الفنان محمد الحلو فى اغنيتى "بلادى" و "خان القناديل-اغنية مسلسل", حنان ماضى فى العديد من اغنيات المسلسلات مثل "اللقاء الثانى" و "المال و البنون", انغام فى اغنيات مسرحية "رصاصة فى القلب", وهدى عمار فى اغنية "بنت و ولد" من فيلم اسكندرية-نيو يورك.
نظرا لشدة اعجاب و تعلق الفنان على الحجار بجيل الرواد فى الموسيقى و الغناء, دفعه هذا الاعجاب الى اعادة توزيع و غناء بعض الاعمال الغنائية القديمة مثل: "جفنه علم الغزل" و "سهرت" للموسيقار محمد عبد الوهاب, "دارى العيون" و "راح توحشينى" للموسيقار محمد فوزى, و رائعة الفنانة ليلى مراد "الحب جميل". و يقول الفنان على الحجار فى هذا السياق: "أريد ان تتعرف الاجيال الجديدة على الفن القديم الذى لم يعاصروه, لذلك اقوم بغناء بعض الاغنيات القديمة بتوزيعات موسيقية جديدة لكى تكون قريبة من استيعاب هذه الاجيال مما لا يتعارض مع الروح الاصلية للحن".
مؤخرا عام 2005 , اعتمد الحجار رسميا في الازهر الشريف كمقرئ و مجود للقرآن الكريم, و بهذا فهو يعتبر اول مطرب مصري يحصل علي هذا التقدير في هذه الايام.
ألبومات :-
1. كنت فين يا على قد ماحبينا.
2. علي (شريط أطفال).
3. رباعيات صلاح جاهين.
4. محتاجلك.
5. أعذرينى.
6. الاحلام.
7. متصدقيش.
8. في قلب الليل.
9. أنا كنت
10. زى الهوى.
11. لم الشمل.
12. تجيش نعيش.
13. رمى رمشه.
14. لسه الكلام.
15. ريشه.
16. يمامه.
17. مكتوبالى.

مسلسلات (تمثيل وغناء) :-
1. ياسين وبهيه.
2. أبو العلا البشرى.
3. الباقى من الزمن ساعة.
4. الوقف.
5. رساله خطره.
6. بوابة الحلواني.
7. العودة.
8. رباعيات صلاح جاهين (حلقات منفصلة).
مسلسلات (غناء فقط) :- "حوالى 70 مسلسل منهم"
1. الأيام.
2. الشهد والدموع.
3. على أبواب المدينة.
4. وقال البحر.
5. المشربية.
6. عبد الله النديم.
7. هارون الرشيد.
8. عمر بن عبد العزيز.
9. محمد رسول الله (الجزء السادس).
10. وجع البعاد.
11. السيرة الهلالية.
12. حدائق الشيطان.
أفلام :-
(المغنواتى – أنياب – الفتى الشرير).
المسرحيات :- 17 مسرحية منهم :
1. ليلة من ألف ليلة.
2. زبائن جهنم.
3. نوار الخير.
4. ولاد الشوارع.
5. منين أجيب ناس.
6. عيال تجنن.
7. أثنين في قفه (عن مسرحية على جناح التبريزى وتابعه قفه).
8. اللهم أجعله خير.
9. رصاصه في القلب.
10. خايف أقول اللى في قلبى.

المعلومات مصدرها الموقع الرسمى للفنان على الحجار
http://www.alielhaggar.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.youtube.com/user/amido2000
الباش مهندس
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1493
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب بكلية الهندسة بشبرا .. جامعة بنها
المزاج : هههههههههههههه
المنتدى المفضل : ملفــات شائـكـــة
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: الفنّان : احمد منيب   الجمعة 05 سبتمبر 2008, 10:49 pm



الفنّان احمد منيب







اسمه الحقيقى: أحمد محمد صالح
من مواليد أسوان

تاريخ ميلاده: 6/1/1923
صدر له سبع البومات وهم:
1- مشتاقين
2- يا عشرة
3- كان وكان
4- بلاد الدهب
5- راح أغنى
6- قسمة ونصيب (سهرة مع أحمد منيب )
7- حدوتة مصرية (رحلة أحمد منيب مع حدوتة مصرية )

هذا الفنان العظيم رحمه الله هو أول من خرج بالأغنية النوبية من المدخل الإفريقي الى الموسيقى العربية
فجعل أى فرد غير عربى يتقبل هذة الموسيقى بل ويعشقها أيضآ !!
فهو صنع مزيج بين الأغنيه النوبية والعربية.

تعاون أحمد منيب طوال مشواره الفنى مع العديد من الشعراء أمثال:-
الشاعر الكبير عبد الرحيم منصور والذى أكتشف محمد منير ثم تبناه أحمد منيب...
مجدى نجيب ....
فؤاد حداد ....
محمد القصاص...
بهاء جاهين...
عبد الرحمن الأبنودى...
أحمد فؤاد نجم...
محمد العساس ...
عبد الرحمن أبو سنة...
وجمال بخيت و سيد حجاب وغيرهم ...

لحن أحمد منيب الكثير لمطربين الجيل الحالى أمثال :
علاء عبد الخالق....الحب ليه صاحب
عمرو دياب...يا طير يا متغرب
إيهاب توفيق.....اكمنى .... علمى علمى
كتكوت الأمير..ماشي غريب
فارس....هاكتبلك
حسن عبد المجيد...ربك هو العالم
شاهندة....مشتاقين
محمد فؤاد....صدقنى يا صاحبى
حميد الشاعرى....نص طريق
محمد منير....حدوتة مصرية.....هون يا ليل....يا ليلة عودى تانى....وغيرهم كتير

لحن احمد منيب 4 اغانى لحميد الشاعرى هم( ليلة...صديق..نص طريق..بخيلك ) ورد حميد الشاعرى الجميل وقام بتوزيع شريط مشتاقين للفنان
أحمد منيب. كما غنى حميد مؤخرآ اغنيه يا وعدى ع الايام الحان الراحل أحمد منيب في ألبومه الأخير..

...وقد تبنى العبقرى منيب الفنان الكبير محمد منير
وجاء عبد الرحيم منصور بمنير ووقتها كان منير على وشك التخرج من كلية الفنون التطبيقية وضمه لمجدى نجيب وكان معهم الفنان بحر ابو جريشة وباقى عظماء الفن
وغنى محمد منير الليلة يا سمرا بكلمات فؤاد حداد والحان منيب وتوزيع ماجد عرابى
ويذكر انه فى أحد التسجيلات جاء محمد منير وطلب من منيب أن يغنى أغنية ما.. فرد عليه منيب : هاتغنيها يا منير ..
كما يذكر أن منيب قد أوصى منير بغناء أغانيه بعد مماته ولا أغانى تناهز عود أحمد منيب مع صوت محمد منير الدافئ
وقد لحن منيب الكثير لمنير : ام الضفاير - اتكلمى - افتح قلبك - الرزق على الله - الليلة يا سمرا - شجر الليمون - بعتب عليكى -
حدوتة مصرية - حواديت - سؤال - سحر المغنى - سهيرة ليالى - سيلى - شبابيك - ع المدينة - عروسة النيل - عقد الفل والياسمين -
فى دايرة الرحلة - فى عنيكى غربة - قمر صيفى - قول للغريب - نانا - هون يا ليل - يا اسكندرية - يا أماه - يا صبية - يا غربتى -
يا مراكبى .
وتوفى أحمد منيب فى 27/2/1990
فرحم الله هذا الفنان لعظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.youtube.com/user/amido2000
مدحت التعلب السيد

avatar

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: فنانون قل ما يتكلمون   الخميس 03 يونيو 2010, 5:23 am

شكرن على الاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنانون قل ما يتكلمون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
L'ART Forum :: O?°'¨ (المنتديات العامه ) ¨'°?O :: المنتدى العام-
انتقل الى: